السيد عبدعلي العصفور


أخو العالم الكبير الشيخ يوسف صاحب الحدائق ابن العلامة الشيخ أحمد آل عصفور الدرازي البحراني…وهو والد الشيخ خلف العصفور. كان من كبار العلماء العاملين..له كتاب معالم الدين ويسمى أيضاً أحياء علوم الدين مجلد كبير في بحث الطهارة.


ولقد أجازه الشيخ حسين الماحوزي وأخويه الشيخ يوسف صاحب الحدائق والشيخ محمد في إجازة واحدة.


ارتأى الشيخ عبدعلي رأياً فقهياً حول وجوب جهر إمام الجماعة في التسبيح..تبعه بعض العلماء وناقشه جمع آخرون، وكتب بعضهم بحوثاً فقهية في الرد على رأيه، منهم العلامة المحقق الشيخ على المقابي والعالم الرباني الشيخ حسن الدمستاني والشيخ أحمد بن محسن الإحسائي والشيخ محمد بن عبدالجبار..بينما اختار أخوه الشيخ يوسف القول بالتخيير..يعني أن الإمام مخير في الجهر والإخفات غير محتم عليه الجهر.


ودرس عند أبيه الشيخ أحمد وقيل أيضاً عند أخيه الشيخ يوسف صاحب الحدائق.


أثنى عليه العلماء..منهم الشيخ أحمد الإحسائي قال عنه:


(إنه أحد فضلائنا في البحرين)


وقال عنه العلامة النيسابوري بعد ذكر جميل أوصافه:


(إنه من فقهاء أهل البيت عليهم السلام وكان أخبارياً، وله كتاب كبير مسمى بـ(إحياء الشريعة) وهو كتاب لم يسبقه سابق).


وأضاف إنه:


(وهو العلامة وابن العلامة وأخ العلامة وابنه علامة) ومن تأليفاته أيضاً..كتاب في (التقيه) ورسالة في شرح الحديث القائل (لا ضرر ولا ضرار في الإسلام) وكتاب (مناسك الحج) وبحث حول (عدم الحجية الإجماع) وكتاب في شرح الحديث القائل (العبودية جوهرة كنهها الربوبية)، وكتاب في (عدم حجية البراءة الأصلية) ورسالة حول (منجزات المريض) ورسالة في (حجية خبر الآحاد) و (أجوبة المسائل البصرية) ورسائل في مسائل متفرقة أخرى.


قال ابنه العلامة الشيخ خلف:


إن أبي طاب ثراه هجر مع من هجر سنة 1190هـ ونزل في  (الفلاحية) وتصدر للإفتاء في تلك الناحية. ومات في سنة 1210هـ م من الهجرة النبوية.


وقيل كانت وفاته عليه الرحمة في شهر رجب…ودفن في الصحن الحسيني الشريف بكربلاء المعلى.


أبرز صفاته وعطائه


التفقه..التأليف..الهجرة

... نسألكم الدعاء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *