أَمُفَلَّج ثغرك أم جوهرْ **** ورحيقُ رضابك أم سُكَّرْ
قد قال لثغرك صانعـه **** (( إنَّا أعطيناك الكوثر))
والخال بخدِّك أم مسـك **** نَقَّطتَ به الورد الاحمـرْ
أم ذاك الخال بذاك الخدِّ **** فتيتُ الندِّ على مجمرْ
عجبا من جمرته تذكو **** وبها لا يحترق العنبر
يا مَنْ تبدو ليَ وفرتُه **** في صبح محياه الازهر
فأجّن به (( الليـل إذا **** يغشى)) ((والصبح إذا اسفرْ))
ارحم أَرِقا لو لم يمرض **** بنعاس جفونك لـم يسهر
تَبْيَضُّ لـهجرك عينــاه **** حزنا ومدامعـه تحــمر
يا للـعشاق لمفتـــونٍ **** بهوى رشأ أحوى أحور
إن يبدُ لذي طرب غنَّى **** أو لاح لذي نُسُكٍ كَبَّرْ
آمنت هـوىً بنبوتــه **** وبعينيـه سحر يؤثــرْ
أصفيت الودَّ لذي مللٍ **** عيشي بقطيعته كـــدّرْ
يامَنْ قد آثر هجراني **** وعليَّ بـلقياه استأثـرْ
أقسمتُ عليك بما أولتــكَ **** النضرة من حسن المنظر
وبوجهك إذ يحمرُّ حيا **** وبوجه محبك إذ يَصْفَرْ
وبلؤلؤ مبسمك المنظـوم **** ولؤلؤ دمعـي إذ ينثـر
إن تتركْ هذا الهجر فليــسَ **** يليق بمثلي أن يُهْجَر
فاجلُ الاقداح بصرف الراحِ **** عسى الافراح بها تُنْشر
واشغل يمناك بصبِّ الكاسِ **** وخلِّ يسارك للمزهر
فدمُ العنقود ولحنُ العودِ **** يعيد الخير وينفي الشر
بَكِّرْ للسُكْرِ قبيل الفجــرِ **** فصفو الدهر لمن بَكَّرْ
هذا عملي فاسلك سبلي **** إن كنت تُقِرُّ على المنكر
فلقد أسرفت وما أسلفْــتُ **** لنفسي ما فيه ُعْذَرْ
سَوَّدتُ صحيفـة أعمالي **** ووكلت الامر إلى حيدر
هو كهفي من نوب الدنيا **** وشفيعي في يوم المحشر
قـد تَمَّتْ لي بولايتـه **** نعمٌ جَمَّتْ عن أن تشكر
لاصيب بهـا الحظّ الاوفى **** واخصص بالسهـم الاوفـر
بالحفظ من النار الكبرى **** والامن من الفزع الاكبر
هل يمنعني وهو الساقي **** ان أشرب من حوض الكوثر
أم يطردني عن مائـدة **** وُضِعَتْ للقانـع والمُعْتَرْ
يا من قد أنكر من آياتِ **** أبي حسنٍ ما لا يُنْكَرْ
إن كنت، لجهلك، بالايّامِ **** جحدت مقام أبي شُبَّرْ
فاسأل بدرا واسأل أُحُدا **** وسل الاحزاب وسل خيبر
من دبَّر فيها الامر ومن **** أردى الابطال ومن دَمَّرْ
من هدَّ حصون الشرك ومن **** شادَ الاسلام ومن عَمّـَرْ
من قدَّمـه طه و على **** أهل الايمان لـه أَمَّرْ
قاسوك أبا حسنٍ بسواكَ **** وهل بالطود يقاس الذر؟
أنّى ساووك بمـن ناووكَ **** وهل ساووا نعلَيْ قنبر؟
وإذا ذكر المعروف فما **** لسواك به شيء يُذْكَرْ
أفعالُ الخير إذا انتشرت **** في الناس فأنت لها مصدر
أحييت الدين بأبيض قد **** اودعت به الموت الاحمر
قطبا للحرب يدير الضربَ **** ويجلو الكرب بيوم الكر
فاصدع بالامر فناصرك البَتَّارُ **** وشانئـك الابتـر
لو لم تؤمر بالصبر وكظم الغيـظِ **** وليتـك لـم تؤمـر
ما آلَ الامر إلى التحكيم **** وزايل موقفـه الاشتر
لكن أعراض العاجل مـا **** علقت بردائك يا جـوهر
أنت المهتـمّ بحفظ الديـن **** وغيرك بالدنيا يغتر
أفـعالك مـا كانت فيهـا **** إلاّ ذكـرى لمـن اذَّكَّر
حُججا ألزمت بها الخصما **** وتبصرةً لمـن استبصـر
آيات جلالـك لا تحصى **** وصفات كمالـك لا تحصر
مـن طوَّلَ فيك مدائحـه **** عن أدنى واجبهـا قصَّرْ
فــاقبل يا كعبـة آمالي **** من هدى مديحي ما استيسر
من غيرك من يدعى للحرب **** وللمحـراب وللمنبـر