جولة في عالم القرآن الكريم

  تاريخ تدوين القرآن الكريم وكيفية خطه

تم تنزيل الآيات القرآنية المباركة على صدر الرسول الاكرم"ص" على مدى "23"عاماً - "13" عاماً في مكة المكرمة و"10" اعوام في المدينة المنورة- فصدع بدوره للتبليغ وكتاب الوحي يسجّلون ماينزل من جانب الساحة الالهية المقدسة، وابرز هؤلاء الكتّاب زيد بن ثابت وعبد الله بن مسعود ومعاذ بن جبل وابيّ بن كعب يتقدمهم امير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب"ع" الذي كان اكثر ملازمة للرسول الاكرم"ص" من بقية الكتّاب الذين قيل على رواية انهم "43"نفراً.

ولقد خطّ الكتّاب الآيات الشريفة على الاقتاب- القتب: طبقة من الخشب رقيقة تقريباً وعريضة- والحرير وجلود الحيوانات والاكتاف والصّحفُ والقرطاس، اما الآيات الاولى التي نزلت على صدره الشريف فكانت آيات سورة العلق عند انطلاق البعثة.

  أرقام قرآنية

1- في القرآن الكريم "114" سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في "30" جزءاً ينقسم كل منها الى "4" اجزاء يسمى كل جزء منها بـ"الحزب"، وبذلك يضم القرآن الكريم "120" حزباً.

2- عدد النقاط في القرآن الكريم "1015030" نقطة- تقريباً- اما حروفه قيبلغ عددها "323670" تكوّن بمجموعها "77934" كلمة قرآنية.

3- كل سورة تتكون من جمل او مقاطع يسمى كل منه آية.

4- سور القرآن الكريم "87" منها مكية و"27" منها مدنية.

5- كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" المباركة، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان.

6- سبع سور من القرآن الكريم تحمل اسماء سبعة انبياء،وهي سورة يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح.

7- اطول السور سورة البقرة المباركة بـ"286" آية واقصرها سورة الكوثر بـ"3" آيات.

8- سورة التوحيد- الاخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة، هذا بغير البسملة.

9- سورة الحمد المباركة هي اول سورة فيما سورة الناس آخر سورة، وفقاً للترتيب المعروف في المصاحف الشريفة لاوفقاً لنزول السّور ففي هذه الحالة ستكون العلق اول السور النازلة على صدر نبينا محمد"ص" فيما كانت سورة النصر آخرها.

10- لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم "2707" مرات، "980" في حالة الرفع و"592" في حالة النصب و"1135" في حالة الجر.

11- كلمة "وليتلطّف" تتوسط كلمة القرآن الكريم، وحرف "التاء" فيها يتوسط حروفه.

12- لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى ان سورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها الفاتحة- ام الكتاب- السبع المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك.

1- بعض السور أخذت اسماؤها من الحروف المقطعة التي في اول السورة كما في سور طه- يس-ص-ق... ثم ان السور والايات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة والمدنية هي النازلة بعدها، على ان بعض العلماء يعتبرون مكية الاية او مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير ان يكون لذلك علاقة بالهجرة.

2- اقصر الايات هي"يس" في السورة المسماة بهذا الاسم وقيل "مدهامتان" في سورة الرحمان، لكن اطول اية هي الثانية والثمانون بعد المائتين من سورة البقرة.

3- تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة.

4- خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي الفاتحة والانعام والكهف وسبأ وفاطر.

5- سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي الاسراء والاعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد.

6- ثلاث سور تبدأ بـ"ياايّها النبي" وهي الاحزاب والطلاق والتحريم.

7- سورتان تبدءان بـ"ياايها المزمّل" و"ياايها المدثّر" وهما المزمل والمدثر.

8- ثلاث سور تبدأ بـ"ياايها الذين امنوا" وهي المائدة والحجرات والممتحنة.

9- خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي الجن والكافرون والتوحيد والاخلاص والفلق والناس.

10- سورتان تبدءان بـ"ياايهاالناس" وهما النساء والحج.

11- اربع سور تبدْان بـ"إنّا" هي الفتح ونوح والقدر والكوثر.

12- خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي الذاريات والطور والنجم والمرسلات والنازعات والبروج والطارق والفجر والشمس والليل والضحى والتين والعاديات والعصر والصافات.

13- تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة، (4) منها واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم السجدة" والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص.

  اسماء القرآن الكريم

اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات هي: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.

وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

  القصص القرآنية

اشار القرآن الكريم الى قصص الانبياء عليهم السلام واقوامهم بهدف العبرة والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز اسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم:

محمد- آدم- ابراهيم- اسماعيل- الياس- ادريس- ايوب- عيسى- موسى-نوح- لوط- يوسف- يعقوب- يوشع- هود- يونس- صالح- شعيب- داوود- يحيى- زكريا- ذو الكفل- سليمان- هارون ومجموعة اسماعيل صادق الوعد.

  وصف القرآن الكريم لنفسه

1- "هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة.

2- المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان "قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين" سورة البقرة المباركة- الاية(97).

3- المبين للناس والموعظة للمتقين "هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين" سورة آل عمران - الاية(138)

4- المخرج للناس من الظلمات الى النور "آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد" سورة ابراهيم- الاية الاولى.

5- المذكِّر "طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى. إلاّ تذكرةً لمن يخشى" سورة طه- الايات (1-3)، وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة.

6- احسن الحديث والكتاب المتشابه "اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد" سورة الزمر- الاية(23).

7- هو خير من كل ثروة "قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون" سورة يونس.. الاية (58).

8- انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا "ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء..." سورة فصلت - الاية (44).

  المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم

تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض الاحصاءات الى تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي:

العقائد - (1443) آية

التوحيد- (1102) آية

التوراة- (1025) آية

العبادات- (4110) آية

النظام الاجتماعي- (848) آية

الدين- (826) آية

تهذيب الاخلاق- (803) آيات

بشأن سيدنا محمد"ص"- (405) آيات

التبليغ -(400) آية

القرآن الكريم- (390) آية

ماوراء الطبيعة- (219) آية

النصارى- (161) آية

بني اسرائيل- (110) آيات

العلوم والفنون- (80) آية

النصر- (71) آية

الشريعة- (29) آية

التاريخ- (27) آية

التجارب- (9) آيات

  القرآن الكريم على لسان الائمة المعصومين "عليهم السلام":

يقول الامام الصادق"ع" في الكتاب العزيز:

".. لأن الله تبارك وتعالى لم يجعله لزمان دون زمان، ولا لناس دون ناس، فهو في كل زمان جديد، وعند كل قوم غضّ الى يوم القيامة".

ويقول"ع" ايضاً:

"من قرأه - أي القرآن- كثيراً وتعاهده بمشقة، من شدة حفظه اعطاه الله عزوجل اجر هذا مرّتين".

اما الامام الرضا "ع" فيقول:

هو حبل الله المتين وعروته الوثقى وطريقته المثلى المؤدي الى الجنة، والمنجي من النار لايخلق من الازمنة ولايغثّ على الالسنة، لأنه لم يجعل لزمان دون زمان، بل جُعل دليل برهان.

وحجة على كل انسان، لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه تنزيل من حكيم حميد.

اما امير المؤمنين"ع" فيقول في القرآن في خطبة له وردت في نهج البلاغة:

".. وكتاب الله بينَ أطهُركُم ناطق لايعيا لسانُهُ، وبيتٌ لاتُهدمُ أركانه، وعزّ لاتُهزمَ اعوانه".

وكذلك الله تُبصرون به، وتنطقون به، وتسمعون به، وينطق بعضه ببعض، ويشهد بعضُه على بعض، ولايختلف في الله، ولايخالف بصاحبه عن الله".

ويوصي عليه السلام في مكان آخر بالكتاب العزيز فيقول: "الله الله في القرآن لايسبقنكم بالعمل به غيركم".

  تفسير القرآن الكريم

لم يورد التاريخ منذ الازل وحتى اليوم ذكراً لكتاب تم تدوين المؤلفات والشروحات والتفاسير والتصنيف حوله مثلما حصل للكتاب العزيز فبعض الاحصاءات تشير الى ان التفاسير المدونة حوله بلغ عددها وحدها (3000) تفسير، ويصل عدد مجلدات بعضها الى المئات هذا فضلاً عن آلاف المجلدات المدونة حول المواضيع والبحوث القرآنية.

ويمكن تصنيف التفاسير القرآنية الى نوعين هما:

1- بعض التفاسير سلكت الاسلوب العادي وهو الشروع من بداية القرآن الكريم وتفسير آياته الواحدة بعد الاخرى.

2- وبعض التفاسير إرتاى اصحابها تفسير الآيات حسب نزولها على صدر الرسول الاكرم(ص).

اما طريقة التفسير في كلا النوعين فيمكن الاشارة الى (19) اسلوباً هي: التفسير الاجتماعي- الاخلاقي- الادبي- العقائدي- التأريخي- التحليلي- الترتيبي- بالرأي- الجامع- الروائي(المأثور والمنقول)- العرفاني- العقلي- الفلسفي- بالقرآن- الكلامي- الموضوعي.

  آداب تلاوة القرآن الكريم

تنقسم آداب تلاوة القرآن الكريم الى قسمين ظاهرية وباطنية.

القسم الاول يتمثل في الطهارة والتلاوة بادب وطمأنينة وبصوت حزين ومسموع مع مراعاة قواعد التجويد واداء الحقوق في السجدة والاستعاذة قبل التلاوة والتصديق بعدها وما الى ذلك.

والقسم الثاني يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام وحضور القلب والتدبر في معاني الآيات الشريفة وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.

  معلومات عامة

تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم والكلمة جاءت من "سور" التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى.

اما الايات المحكمات فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية الواضحة التي لايمكن حملها على معنى آخر. لكن المتشابهات من الايات فهي التي نجد فيها غموضا او جوانب متعددة في لفظها او معناها اي انها تقبل التفسير والتاويل لاكثر من معنى وينبغي لفهمها بصورة صحيحة الاستعانة بالمحكمات من الايات الشريفة.

  التراجم القرآنية

ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم واعدادها:

  1. اللغة الاراكنية، ترجمة واحدة.

  2. السويدية، ست تراجم.

  3. الافريقية، ست تراجم.

  4. الالبانية، ترجمتان.

  5. لغة الخميادو- اللغة القديمة لاسبانيا- خمس وثلاثون ترجمة.

  6. اللغة الالمانية، اثنان واربعون ترجمة.

  7. الانجليزية، سبع وخمسون ترجمة.

  8. الاوكرانية، ترجمة واحدة.

  9. لغة اسبرانتو، ترجمة واحدة.

  10. اللغة البرتغالية، اربع تراجم.

  11. البلغارية، ترجمتان.

  12. لغة البوسناق، ثلاث عشر ترجمة.

  13. اللغة البولندية، عشر تراجم.

  14. البوهيمية، ثلاث تراجم.

  15. التركية، ست وثمانون ترجمة.

  16. الدانماركية، ثلاث تراجم.

  17. الروسية، احدى عشر ترجمة.

  18. الرومانية، ترجمة واحدة.

  19. الايطالية، احدى عشر ترجمة.

  20. الفرنسية، ثلاث وثلاثون ترجمة.

  21. الفنلندية، ترجمة واحدة.

  22. اللاتينية، اثنان واربعون ترجمة.

وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحدا وثلاثين ترجمة.

  اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم

البعير- البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- الحام- الحمولة- الحية- الخنازير- القردَة- القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد- الابابيل- الانعام- البحيرة- البعوضة- الدابّة- الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال- الجياد- الحمار- الحوت- الفيل- القسورة- الكلب- الموريات- النعجة- النمل- الوصيلة- الابل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الارض "الدودة"- السائبة- الضأن- العاديات- العجل- العشار- الغنم- العرم- العنكبوت- الغراب- الفراش.

سماء الملابس في القرآن الكريم

الاستبرق- الثياب- الحرير- السندس- القميص- الجلابيب- العبقري- كسوة.

  اسماء السّلع في القرآن الكريم

الآنية- الاثاث- الاقلام- الاوتاد- الجفان- الخياط- الدِّهان- السراج- السرُر- صحاف- الفخّار- القدور- القلائد- الكأس- المسد- المهد- الموازين- الاباريق- الاقفال- الاكواب- الاوعية- الجواب- الدّلو- الرّفرف- السرادق- السُّلّم- الصواع- العصا- الغطاء- الفراش- القسطاس- القوارير- الكرسي- الماعون- المصباح- المنسأة- النمارق.

  اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم

الآذان- الاذقان- الارحام- الاصلاب- الاعناق- الافئدة- الامعاء- الانف- البدن- البنان- الجلود- حبل الوريد- الحناجر- الدم- الرأس- السوءات- "سوءة: عورة"- الاصابع- الصدر- الظهر- العطف- القلب- اللحم- المضغة- الوتين- الارجل- الاعقاب- الاعينُ- الافواه- الانامل- الايدي- البطن- الجيد- الحلقوم- الخُرطوم- الرّقاب- الظفر- العضد- العظام- العُتق- الشّفة- الكعبين- الوريد.

  اسماء الالوان في القرآن الكريم

الابيض- الاخضر- الاحوى "الاسود المائل للخضرة"- الاسود- الاصفر ومدهامتان "الاخضر القريب من السواد".

  حروب او غزوات الرسول"ص" التي وردت او اشير اليها في القرآن الكريم

أُحد- الاحزاب- بدر- بني قريظة- بني النّحلة- بني النضير- تبوك- حنين- ذات السلاسل- فتح مكة.

  اسماء وصفات الرسول الاكرم"ص" في القرآن الكريم

احمد- الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- اول العابدين- البرهان- البشير- خاتم النبيين- داعياً الى الله- رحمة للعالمين- رحيم- رسول- رسول الله- رسول امين- رسول مبين- رسول كريم- رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- طه- عبد الله- مبشّر- محمد"ص"- المدثِّر- المزمِّل- مذكّر- منذر- ناصح أمين- النبي- النبي الامّي- نذير- النذير المبين- وليّ- يس.

  بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم

الآخرة- الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة- الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم البعث- يوم تُبلى السرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب- يوم الحسرة- يوم الحق- يوم الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يوم عظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط- يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة- يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم.

  بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم

جنات عدن- جنات الفردوس- جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام- دار القرار- دار المتقين- دار المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة- الحسنى- الفضل.

  بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم

الهاوية- الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئس القرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دار الفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار.

اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم

جبرئيل "روح الامين"- هاروت- ماروت- ميكال- مالك.

  اسماء الكفّار المصرّح بها في القرآن الكريم

قارون- جالوت- آزر.

  ملاحظة:

لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران عليها وعلى انبها اتم السلام.

  الاعداد الواردة في القرآن الكريم

اثنا عشر- أحد- اربع- الف- الفين- اثنان- احد عشر- اربعين- الف سنة الاّ خمسين- الوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن- حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف- خمسين- خمسين الف- رابع- رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة الف- مائتين- مثنى.

الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم

الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً.

القنطار: ستة امنان- المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً-.

المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم.

درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص

دينار: مثقال شرعي.

اسماء الاصنام الواردة في القرآن الكريم

البعل: صنم من الذهب متعلق بقوم الياس"ع".

سُواع: صنم بهيئة امرأة من زمان نوح"ع".

العجل: صنم السامريّ.

العُزّى: الشجرة التي كانت تعبدها قبيلة غطفان.

اللات: صنم قبيلة بني ثقيف وهو بصورة حجر بأربعة اطراف.

مناة: صنم قبيلتي هذيل وخزاعة، وهما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

نَسر: صنم في ارض سبأ يعود تاريخه الى زمان نوح"ع".

وَد: صنم بهيئة رجل قوي كانت تعبده قبيلة بني كلب.

يعوق: صنم على هيئة حصان كان يُعبد بالقرب من صنعاء.

يغوث: صنم من زمان نوح"ع" كان يعبد من قبل قبيلة مذحج.

انصاب: اسماء لاحجار في اطراف الكعبة وكان العرب يعبدونها ويذبحون القرابين عليها.