الخطيب الشيخ فاضل المالكي

بسم الله الرحمن الرحيم

نسبه واسرته

تمتد أعراق نسبه وفروع أسرته لتلقي بعناصر العلم أعلام الفقاهة العقيدة كالشيخ ورام والسيد ابن طاووس وآل كاشف الغطاء وآل الخضري وآل الشيخ راضي وغيرهم ويتضح لنا هذا المعني من خلال الإطلاع على سلسلة النسب الآتية :فهو الشيخ فاضل بن الحاج جواد بن الحاج علي بن الحاج جاسم بن مهنا بن قاطع بن جاسم بن الشيخ محمّد - شقيق الشيخ خضر جد الاسر العلمية في النجف الأشرف آل الخضري وآل كاشف الغطاء وآل الشيخ راضي - ابن الشيخ يحيى بن مطر بن سيف الدين المالكي الجناجي من عشيرة آل علي - بكسر العين - حسام الدين حفيد الفقيه الزاهد والأمير العابد الشيخ ورام صاحب المجموعة الاخلاقية الشهيرة باسمه(مجموعة ورام), وجد السيد ابن طاووس (طاب ثراه) لامه حفيدة شيخ الطائفة الطوسي , ابن أبي فراس المتصل نسبه المنصوص إلي البطل المجاهد ابراهيم - قاتل عبيد الله بن زياد - ابن الزعيم القائد مالك الأشتر النخعي الذي قال فيه أمير المؤمنين عليه السلام: كان لي مالك كما كنت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

ولادته وتسميته

بين مولده الميمون واسمه الفاضل حلقه مقدسه ومكرمة مباركة تتعلق بفضل الله وتكريمة لأبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليه السلام فقد كانت قصة مولده ان أباه الجواد لم يكن يولد له ولد ذكر ,فتوسل إلى الله تعالى بابي الفضل العباس عليه السلام أن يرزقه باسم مشتق من اسم ولده الفضل المكنى به ، ففي الليلة الرابعة من شهر شعبان من سنة 1373 هجري قمري حيث ميلاد قمر الهاشمين حقق الله لابيه مراده واستجاب توسله ودعاءه ببركة أبي الفضل فلم يتوقف لحظة واحدة دون المبادرة لاشتقاق اسمه الفاضل من وحي الحدث و المناسبة متيمنا و معتزا بأبي الفضائل و المكارم وقمر بني هاشم الذي قال فيه الشاعر

أبا الفضل يا من أسس الفضل والأبا أبي الفضل الا أن تكون له أبا

و كان مسقط رأسه قضاء الهندية التي يطلق عليها محليا (طويريج) المنتسب إليها الموكب الشهير بركضة عزاء طويريج في يوم عاشوراء بكربلاء المقدسة

وضعه الشخصي

يرتبط بعلاقة المصاهرة مع الأسرة الكريمة لبيت المرجع الراحل السيد محسن الحكيم فهو صهر نجله السيد محمد الباقر علي كريمته العلوية الجليلة أم أولاده محمد جواد و حسام الدين و مجتبى ومصطفى و شقيقاتهم الأربعة

دراسته

تلقي تعليمه الرسمي في الابتدائية و المتوسطة يوم كان صبيا ويافعا في مسقط رأسه ، ثم التحق بالدراسة الحوزوية في النجف الأشرف عام 1969 م و كان في أولياته قد حضر دورة في القرآن و الفقه والعقائد والاخلاق والسيرة أبان دراسته المتوسطه وقبل التحاقه بالحوزة العلمية على يد المرحوم العلامة السيد مرتضي العظيمى عالم الهندية آنذالك والذي توجه العمامة عام 1390 هجري قمري بعد ان استخار الله في ارتداء الزي الديني ولباس اهل العلم الآية الكريمة: ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات و يدعوننا رغبا و رهبا و كانو لنا خاشعين ) ، و بعد أن قطع أربع سنين من دراسته في الحوزة العلمية ، أدى الامتحان الخارجي في مواد الثانوية العامة في مديرية تربية محافظة بابل في (الحلة ) الفيحاء نجح متفوقا على اقرانه من طلاب الامتحان الخارجي عام 1972 م ، ثم التحق في آن واحد بكلية الفقه في النجف الأشرف ، و كلية القانون و االسياسة التابعتين لجامعة بغداد ، و قد استخار الله علي الجمع بينهما عند رأس الحسين فكانت الآية الكريمة (ووهبنا له إسحاق و يعقوب نافلة) فاتحة خير وتفاؤل للتوغل بمشواره العلمي موزعا أيام حضوره علي الكليتين في بغداد و النجف اضافة الي النضام الدراسة الحوزوية أيام حضور في النجف الأشرف ، حتي تخرج من الكليتين المذكورتين معا عام 1976 م حائزا على شهادة البكالوريوس باللغة العربية و العلوم الإسلامية من كلية الفقه ، و الليسانس في علم القانون (الحقوق ) ، ثم واصل بعدئذ دراسته الحوزية العليا حتى حضر عام 1399 هجري قمري أبحاث الخارج عند كل من آية الله العظمى السيد الخوئي (قدس سره) في مسجد الخضراء وآية الله العظمى السيد الشهيد الصدر (قدس سره) في مسجدي الطوسي و الجواهري. و كان من أبرز اساتذته الحوزويين قبل مرحلة الخارج كلا من السيد محمد تقي الحكيم (قدس سره) والسيد الشهيد عبد الصاحب الحكيم (قدس سره). و الشيخ محمد تقي الايرواني و السيد حسين الشاهرودي و الشيخ عبد الهادي حموزي و غيرهم فقد أخذ عنهم علوم الشريعة و اللغة العربية و الفقه و الأصول وسواها من علوم المعقول والمنقول ، وكان من أبرز زملائه في تلك الابحاث و الدروس المرحوم العلامة السيد محمد تقي الخوئي ـ طاب ثراه ـ و العلامة السيد كاظم شبر ـ فرج الله عنه. أما عن دراسته الاكاديمية العليا فقد قدم اطروحته في القانون الإداري الإسلامي إلي قسم الدراسات العليا في جامعة بغداد و نال بها درجة الماجستير ثم هاجر من العراق في أواخر عام 1979 م والقي رحاله في دمشق الشام و قدم عن طريق الملحقية الثقافية الفرانسية للدراسات العليا و ريثما يأتي قبوله في جامعة السوربون لفرانسا التحق بمعهد الحرية بشارع بغداد في دمشق لتعليم اللغة الفرانسية و تم قبوله في الجامعة المذكورة

Paris-UN

و واصل دراسته فيها حتي نال شهادة

D.E.A

في الفلسفة عام 1982 م. بعد ذلك غادر إلي طهران مشاركا في أعمال القضية الإسلامية العراقية ثم حط رحله في مدينة قم المقدسة و هناك و اصل مسيرته العلمية فحضر أبحاث الخارج في الفقه و الأاصول علي في مدينة قم المقدسة و هناك و اصل مسيرته العلمية فحضر أبحاث الخارج في الفقه و الأاصول علي كل من المعلمين أية الله العضمي الشيخ الوحيد الخراساني (دام ظله) ، و أية الله العضمي الميرزاجواد التبريزي (دام ظله). و في سياق النشاط العلمي تصدي شيخنا المترجم للتدريس في الأواسط الحوزوية في النجف الأشرف في مدرستي القزويني و الشبرية ، و كذلك درس في مدارس الحوزوية العلمية في قم المقدسة كمدرسة السيد الكلبايكاني، ومدرسة الامام الهادي، ومنتدى جبل عامل والمسجد الاعظم وحسينية ارك ومكتبه الخاص بالاضافة الى مدرسته الخاصة (دائرة العلوم الاسلامية) والجامعة الاسلامية الحرة في كرج-ايران- والجامعة الاسلامية في لندن وقد درس المواد الأتية

د1. أصول الشيخ المظفر (قدس سره). ـ

د2. رسائل الشيخ الاعظم الانصاري (قدس سره). ـ

د3. مكاسب الشيخ الاعظم (قدس سره). ـ

د4. كفاية الاصول للمحقق الخراساني (قدس سره). ـ

د5. فلسفتنا للسيد الشهيد الصدر (قدس سره). ـ

د6. اقتصادنا للسيد الشهيد الصدر (قدس سره). ـ

د7. الحلقة الثالثة من اصول السيد الشهيد. ـ

د8. الالهيات في العقائد للشيخ السبحاني. ـ

د9. علوم القرآن - من تأليفه الخاص. ـ

د10. بداية الحكمة للعلامة الطباطبائي (قدس سره). ـ

د11. فقه اللمعتين للشهيدين (قدس سره). ـ

د12. جواهر البلاغة. ـ

د13. منطق الشيخ المظفر (قدس سره). ـ

د14. شرح ابن عقيل. ـ

د15. فقه اللغة. ـ

د16. العروض العربي. ـ

د17. علم القانون. ـ

د18. منية المريد في الاخلاق للشهيد الثاني ومحاضرات أخلاقية أخرى من تأليفه الخاص. ـ

د19. دورة في التاريخ الاسلامي وقد سجلت للجامعة الاسلامية في لندن على اشرطة الفيديو. ـ

د20. الفنون الخمسة (الخطابة - الكتابة - التدريس - التحقيق - طرق البحث العلمي). ـ

كما تصدى قبل ذلك لتدريس مادة التبليغ الاسلامي لطلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف وبأمر من استاذه آيه الله العظمى السيد الشهيد الصدر (قدس سره). ـ

كما شارك بمقالاته في عدة مؤتمرات علمية كمؤتمر الفكر الاسلامي ومؤتمر نهج البلاغة في طهران والمؤتمر العلمي في زاهدان ومؤتمر الامام الرضا عليه السلام في مشهد ومؤتمر القانون الإداري المنعقد في وزارة الطاقة بطهران ومؤتمر الوحدة الاسلامية في سريلانكا. ـ

مشروع دائرةالعلوم الاسلامية

كما قام بتأسيس موسسة جامعة (دائرة العلوم الأسلامية) التي تعتبر من المشاريع الطموحة في حقل العمل العلمي والتبليغي والخيري ــ فهو عبارة عن موسسة اسلامية حيوية متكاملة تأسست سنة 1411هـ باشراف شيخنا المترجم ورعايته لاقسامها الاربعة

م1. القسم الحوؤوي وهو عبارةعن مدرسة عملية نمولاجية ينتسب اليها مئات الطلبه من مستويات ومواصفات محددة وشروط نصت عليها اللوائح النظامية للمدرسة لقبول طلابها.ويقطع الطالب فيها ثمانية مراحل يتأهل بعدها لمرحلة البحث الخارج

م2. موسسة البحوث الإسلامية:تتصدى لاعداد البحوث الإسلامية وتحقيقها وطباعتها

م3. مركؤ التبليغ الإسلامي:ويتمثل هذا المركز فيما يلي

أ. إعداد المبلغين الرساليين وإرسالهم إلى مختلف المناطق لنشر الوعي والثقافةالإسلامية وخصوصا في المواسم الدينية المألوفة في شهر رمضان ومحرم الحرام

ب. التوزيع العالمي للكتب الإسلامية وخصوصا كتب العقيدة التي تعتمد منهج أهل البيت العصمة عليه السلام منبعا اصيلا لفهم الإسلام

ج. توزيع وإرسال المحاضرات الإسلامية المسجلة علىأشرطة الفيديو والكاسيت تلبية لطلبات الراغبين من المختلف أنحاَءالعالم

د. البثالإذاعي من خلال موسسة الإذاعةو التلفزيون في جمهوريةإيران الإسلامية

م4. الصندوق الخيري : ويقوم هذا الصندوق بعدة نشاطات خيريةتتمثل بما يلي

أ. إعطاء رواتب شهرية للايتام وذلك بعد تنظيم بطاقة شهريةلهم

ب. توزيع المساعدات النقدية وغيرها على المحتاجين سواء في قم أوغيرها

ج. رعاية المخيمات برقدها بالمساعدات وغالبا ما يذهب المشرف العام على دائرة العلوم بنفسه ليتفقد العوائل العراقية

د. تقديم سلف كقرضة حسنة لطلبة الحوزةوتقديم المنح والهدايا للطلبة المتفوقين

ومن الجدير بالذكرأنه يتم تغطية كافة مصاريف (دائرة العلوم الإسلامية) من قبل سماحة شيخنا المترجم وعلى نفقته الخاصة

اجازاته

تعتبر الإجازة في العرف الحوزوي سند الكفاءة و مستند التوثيق و الاعتماد بمنحها-عادة-المرجع الديني و تختلف بين الاطلاق والتقييد والشمول والتحديد حسب وثاقة الشخص و كفائته الدينية و العلمية. ونال شيخنا الفاضل عدة إجازات حسبية وروائية ووثائق علمية من مراجع التقليد العليا واساتذة الحوزة العلمية منهم

أ1. آية الله العظمى السيد السبزواري الذي اجازه إجازة حسبية روائية

أ2. آية الله العظمى السيد الكلبايكاني الذي اجازه إجازة حسبية روائية

أ3. الامام الخميني الذي اجازه في الشؤون الحسبية

أ4. آية الله العظمى الميرزا جواد التبريزي دام ظله الذي أجازه في الحسبة و الرواية و الفقاهة

أ5.آية الله العظمى السيد مهدي المرعشي الذي اجازه بـ ( بلوغ درجة الاجتهاد ) ـ

مؤلفاته

م1. مصارع الحق وهو عبارة عن عرض تحقيق زاخر بالشواهد لقصة مقتل الامام المظلوم ابي عبد الله الحســين (ع). طبع عام 1973 في مطبعة النعمان في النجف الاشرف وهو باكورة ابتاجه التأليفي

م2 .مسند علي بن سويد السائي طبع مؤتمر الامام الرضا عليه السلام في مشهد، وهو كتاب رجالي حديثي فقهي

م3 .كتاب ( بحوث إسلامية ) المشتمل على ابحاث متنوعة في القرآن الكريم والفقه والأصول والعقائد والمذهب

م4. مبادئ السلام في القانون الدولي الاسلامي

م5 .مجموعة محاضراته في علوم القرآن

م6. مجموعة محاضراته في تفسير القرآن

م7 .مجموعة محاضراته في الأخلاق

م8. مجموعة محاضراته في التاريخ الاسلامي

م9. مجموعة محاضراته في الخطابة

م10 .قرار البراءة من المشركين (كتيب في مائة صفحة) ـ

م11 .تقريرات أبحاثه الفقهية في (القواعد الفقهية) على مستوى (بحث الخارج) من محاضرات دروسه التي القاها في الحوزة العلمية

م12. فقه الاحوال الشخصية-- وهو بحث استدلالي في درس الخارج مقارنا بالقانون الوضعي

م13 .شرح وتحقيق المكاسب المحرمة والبيع و الخيارات للشيخ الأعظم (قدس سره) ـ

م14. دورة في اصول الفقه ضمن شرح وتحقيق كفاية الاصول للمحقق الكفائي (قدس سره) ـ

م15. تعليقات علمية على رسائل الشيخ الاعظم (قدس سره) ـ

م16. دورة فقهية استدلالية شرحا للروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية للشهيدين (قدس سرهما) ـ

م17. موسوعة الابحاث المقارنة بين الشريعة والقانون مثل (القانون الاداري الاسلامي) و (القانون الدولي الاسلامي) و (القانون الجنائي الاسلامي) ـ

م18. موسوعة الامام الحسن عليه السلام وهي دورة تحقيقية في دراسة شاملة لمختلف ابعاد حياة شخصية الامام الحسن عليه السلام تقع في عشر مجلدات

م19. موسوعة المحاضرات وهي سلسلة دراسات وبحوث اسلامية منبرية متفرقة تصنيفا موضوعيا وتقع في ما يزيد على ثلاثين مجلدا

م20. النظام السياسي في الاسلام والقضية العراقية

كما نشرت له عدة مقالات في صحف ومجلات مختلفة فقد نشر مقالا عن معركة بدر في مجلة الشروق، ومقالا آخرا عن الوحدة الاسلامية في جريدة الخليج الامارتية، ونشر مذكراته عن الشهيد الصدر في نشرة تصدرها الجالية العربية في فرنسا

وله مقالات في لواء الصدر، وعلى صفحات مجلة المواقف البحرانية وصوت الخليج في الكويت وصحيفة الوطن الكويتية. ولا زال يواصل نشاطه العلمي برعاية الله تعالى

خطابته

تمثل الخطابة في سماحة الشيخ المالكي موهبة مبكرة قبل ان تكون نتاجا دراسيا فقد بدا مسيرته الخطابية وله من العمر احدى عشر سنة. ولئن زاحمت مسيرته الدراسية (الحوزوية والاكاديمية) رحلته الخطابية الا قليلا لكنها-على قلتها-ممارسة متينة مركزة ورسالية هادفة وها هو اليوم يعد من انبغ الخطباء المعاصرين لمع نجمه وتألق اسمه في عصر الصحوة الاسلامية وبرز خطيبا مفوها هادرا ذا كفاءة عالية ومواهب خلاقة وطاقات مبدعة، وقد غطت محاضراته العديد المهم من اقطار العالم كدول الخليج وبلاد الشام وبايران وفرنسا وساحل العاج والعديدالمهم من محافظات العراق كالنجف الاشرف وكربلاء المقدسة وبغداد والكوت. كما اعتمده المرحوم الامام الخوئي عالما وخطيبا لافتتاح مسجد وحسينية منطقة (الشريخان) في الموصل بشمال العراق حتى منعته السلطة العفلقية من الاستمرار. بثت محاضراته من اذاعة وتلفزيون الجمهورية الاسلامية في اوج انتصارها وذروة انتشارها وفي ابان الحرب العراقية الايرانية وافرازاتها في المنطقة وحالة التوتر والترقب والتطلع لمستجدات الساحة وما يطرح فيها من آراء وتحاليل واصوات وشخصيات وقضايا وهموم. يقول مؤلف كتاب (معجم الخطباء) : (استمعت الى لقطات من تلك المجالس الموفقة فوجدتها لوحة مسبوكة منسجمة بوحدة موضوعها واشباع بحوثها وغزارة تحقيقاتها، فلعمر الحق لقد شدني اسلوب العرض ولباقة المنطق وسيطرة المحاضر وفن التنقل والتجوال بين حلقات البحث وتسلسل فروعه بطريقة محكمة واقتدار متفوق. ثم وجدته مركز الحفظ دقيق الملاحظة يتمتع بحافظة خطيرة وثروة كبيرة من الالفاظ الحديثة والمصطلحات المعاصرة التي تتدفق على لسانه فيرصع بها جميل بيانه. ولاشك ان هناك الاساتذة الاكفاء في دائرة المنبر المعاصر غير ان الشيخ المالكي -وللحق انصاف- اكبر رصيدا في الضبط والتحقيق واوسع ثروة في العرض والتدقيق ، واعمق بحوثا وتتبعا واستقراءا لما يطرح من مواضيع هامة وما يطرق من بحوث حيوية وما يثير قضايا ساخنة واحداث راهنة. ومع غاية الاحترام للجهود التي بذلوها في تطوير المنبر الحسيني ، فلقد ادوا ما عليهم وقاموا بدورهم الرائد وكان سعيهم مشكورا ، غير اننا نؤمن بأن الله لا يخلي الارض من حجة (وما ننسخ من آية او ننسها نأت بخير منها او مثلها ). ثم ان لمنبر سماحة الشيخ المالكي منهجه الخاص واسلوبه المتميز في الاطروحة والاداء فهو منهج توفيقي بين الطريقتين الحوزوية والجامعية واسلوب متوفر على فنية الخطابة وعلمية الطرح وهو للسبك التدريسي اقرب منه للحديث العام ونهج جامع من القديم والحديث متميز بالمتانة والابانة (وخير الكلام المتين المبين). هذا مضافا الى انفراده-تقريبا-في استعمال طريقة البحث المتسلسل في المنبر الحسيني فقد اشتهر في جامع الهاشمي في بغداد بمحاضراته العشرين في (فلسفة خلود الامام الحسين عليه السلام) والتي كانت توعية سياسية وتعبئة جهادية باتجاه الثورة الاسلامية المباركة ومحاضراته العشرين في جامع العكيلات في بغداد في بحث (الشجرة الملعونة في القرآن) الذي كان تعريضا واضحا في ادانة السياسة العفلقية في العراق من خلال فضح سياسة الامويين ومحاضراته العشرة عن الشخصية الاسلامية في منامة البحرين ومحاضراته الثلاثين عن الامام المهدي عليه السلام في حسينية المرتضى في الكويت. ومن ابرز امتيازات منبر الشيخ المالكي بل من اعز مفاخره هو ما عرف به من جرأة فائقة في مقارعة الانحراف ومقاومة الضالين والظالمين غير هياب من احد ولاآبه بما يلقي في طريق ذات الشوكة فهو-لعمري-مصداق مشرق لقوله تعالى (الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون احدا الا الله) وقد عرفته الساحة الاسلامية اخيرا بأنه (رائدقضية الدفاع عن العقيدة) وذلك من خلال وقفته البطلة في محاضرته المعروفة بـ(بحث الولاية والوليجة) الذي كافح فيه الانحراف ونافح عن حريم آل محمد صلوات الله عليهم اجمعين. ومن اهم ما يعتز به هو شهادة استاذه السيد الشهيد الصدر (قدس سره) بقوله فيه (لو كان لدينا في العراق عشرة من امثال الشيخ المالكي لما بلغ بنا الحال الى ما نحن فيه من نكبة الاسلام ونكسة المسلمين). ـ

مشروع تطوير الخطابه والمنبر الحسيني

وسعى السيد الشهيد الصدر-رضوان الله عليه- الى تطوير المنبر الحسيني بالشكل الذي ينسجم مع فكرة التطوير والبناء الجديد للحوزة العلمية. وكان هذا السعي نحو التغيير يقوم على اساس قناعة السيد الشهيد بأن كل خطيب يجب ان يكون عالما، وكل عالم يجب ان يكون خطيبا. وقد اعتمد على سماحة الشيخ المالكي-حفظه الله- في تنفيذ هذا المشروع المهم وقد جرت بينهما جلسات متعددة، ولعلها كانت اسبوعية، كان يتم فيها تدارس مقترح أنشاء معهد كبير لتعليم الخطابة وتعلم فنها يديره سماحة الشيخ المالكي ويكون تحت اشراف السيد الشهيد (رضوان الله عليه)